مقالات

تقنية البلوك تشين – Blockchain

كتبت: رويدا عبد الفتاح

 

أصبحت تقنية Blockchain حديثة اليوم، ولديها القدرة على التطور لتصبح حجر الزاوية لأنظمة حفظ السجلات وحفظ البيانات في جميع أنحاء العالم، خاصة مع انتشار العملات الرقمية، حيث تم إطلاقها منذ 10 سنوات فحسب، من قِبل شخص مجهول كان وراء إنشاء العملة الرقمية الأولى والأكثر شهرة “البيتكوين” أو كما يُرمز لها بـ “BTC”.

تقنية البلوك تشين - Blockchain
تقنية البلوك تشين – Blockchain

• تعريف “Blockchain”:

 

تقنية الـ “Blockchain” هي آلية قاعدة بيانات متقدمة تتيح المشاركة الشفافة للمعلومات عبر شبكات الأعمال. تقوم قاعدة بيانات “blockchain” بتخزين البيانات في كتل مرتبطة ببعضها البعض في سلسلة. نظرًا لعدم وجود توافق للشبكة، لا يمكنك حذف السلسلة أو تعديلها، وبالتالي فإن البيانات متسقة ترتيبًا زمنيًا.

 

لذلك، يمكنك استخدام تقنية blockchain لإنشاء سجل حسابات غير قابل للتغيير؛ لتتبع الطلبات والمدفوعات والحسابات والمعاملات الأخرى. يحتوي النظام على آليات مدمجة لتمنع إدخالات المعاملات غير المصرح بها وخلق تناسق في العرض المشترك لتلك المعاملات.

تقنية البلوك تشين - Blockchain
تقنية البلوك تشين – Blockchain

• ميزات تقنية البلوك تشين “Blockchain”:

 

تتميز تقنية “Blockchain” بالخصائص الرئيسية التالية:

 

– اللامركزية:

 

تُشير اللامركزية في blockchain إلى نقل التحكم واتخاذ القرار من منشأة مركزية “فرد، مجموعة، أو منظمة” إلى شبكة موزعة. تستخدم شبكات blockchain اللامركزية الشفافية لتقليل الحاجة إلى الثقة بين المشاركين. تمنع هذه الشبكات أيضًا المشاركين من ممارسة السلطة أو التحكم في بعضهم البعض بطرق تقلل من وظائف الشبكة.

 

– الثبات:

 

الثبات يعني أنه لا يمكن تغيير شيء ما أو تعديله. بمجرد قيام شخص ما بتسجيل المعاملة في سجل الحسابات المشترك، لا يمكن لأي مشارك معالجة المعاملة. إذا احتوى سجل المعاملات على أخطاء، فيجب إضافة معاملة جديدة لعكس الخطأ، وستكون كلتا العمليتين مرئيتين للشبكة.

 

– التوافق:

 

يضع نظام blockchain قواعد حول موافقة المشارك على تسجيل المعاملات. لا يمكنك تسجيل المعاملات الجديدة إلا بعد موافقة غالبية المشاركين في الشبكة.

تقنية البلوك تشين - Blockchain
تقنية البلوك تشين – Blockchain

• استخدامات تقنية “Blockchain”:

 

تتعدد استخدامات تقنية “Blockchain” وهي كالآتي:

 

– العملة الرقمية:

 

تعتبر تقنية Blockchain عاملاً رئيسياً في وجود العملة الرقمية اليوم، أي أن هذه التقنية كانت تعتمد عليها منذ إنشاء الـ “Bitcoin” وكانت العملة الرقمية الأولى، بالاعتماد عليها، فهي تحقق العديد من المزايا، تتمثل في: “عدم الحاجة إلى وسيط أو سلطة مركزية لإدارة التحويلات أو المدفوعات، فضلاً عن مستوى عالٍ من الأمان، يتميز بصعوبة الاختراق ومنع عمليات سحب متعددة للرصيد نفسه، أو ما يسمى بـ “الإنفاق المزدوج”.

 

– التطبيقات اللامركزية:

 

يتم تعريف التطبيقات اللامركزية على أنها تطبيقات تعمل وفقًا للقواعد الموضوعة لها على blockchain، ولا تتطلب خادمًا مركزيًا مثل التطبيقات العادية، ولا تتغير بعد رفعها على blockchain.

تقنية البلوك تشين - Blockchain
تقنية البلوك تشين – Blockchain

– العقد الذكي:

 

يتم تعريفه على أنه رمز مميز ذاتي التطبيق يسمح بإنفاذ العقود بين طرفين دون وسيط، وهو عامل رئيسي وراء ظهور العديد من التطبيقات الجديدة لـ blockchain، مثل: “التطبيقات اللامركزية، والألعاب القائمة على تقنية blockchain.

 

– الرموز غير القابلة للاستبدال:

 

هي وسيلة تسمح بتسجيل وتداول ملكية الوثائق والأعمال الرقمية دون الحاجة إلى سلطة مركزية للاعتراف بملكية هذه الأصول من قبل مختلف الأطراف.

تقنية البلوك تشين - Blockchain
تقنية البلوك تشين – Blockchain

• مزايا تقنية “blockchain”:

 

تتمتع تقنية Blockchain بالعديد من المزايا التي تجعلها جذابة لمجموعة متنوعة من التطبيقات كبديل للطرق المركزية التقليدية، ومن أهمها ما يلي:

 

– الأمان:

 

بدون خادم مركزي، يكاد يكون من المستحيل مهاجمة blockchain وإزالته، وتجعل عمليات التعدين كمية الحاسوبية المطلوبة لاختراقها عالية جدًا، بحيث تصبح أي محاولة اختراق غير مجدية طالما أن الشبكة لا تتجاوز كمية الحاسوبية بأكملها.

 

– انخفاض التكلفة:

 

يقلل الاعتماد على blockchain الكثير من التكاليف المرتبطة بحماية البيانات وإدارتها وتخزينها.

 

– الهيكل اللامركزي:

 

يوفر طريقة جديدة لتقديم المحتوى والبرمجيات والمعاملات المالية، ويخلصك من الحاجة إلى الاعتماد على الشركات الكبرى، ويساعد على تحقيق الشفافية والسرعة في جميع أنواع المعاملات.

تقنية البلوك تشين - Blockchain
تقنية البلوك تشين – Blockchain

• عيوب تقنية “blockchain”:

 

على الرغم من مزايا وفوائد تقنية “blockchain”، فقد تم انتقادها حول العديد من الأفكار الرئيسية، بما في ذلك ما يلي:

 

– استهلاك الطاقة والأثر البيئي:

 

يتطلب استخدام تقنية blockchain، وخاصةً العملات الرقمية، الكثير من الطاقة، خاصةً في عملية التعدين، مما دفع شركات التعدين إلى اللجوء إلى البلدان ذات أسعار الطاقة المنخفضة، وغالبًا ما تعتمد على الوقود الأحفوري ذات الانبعاثات الكربونية العالية، بالإضافة إلى القمامة الإلكترونية الناتجة عنه

 

– لا يمكن التعديل:

 

عندما يتم طرح قواعد تقنية blockchain، لا يمكن تعديلها أو إلغاء أي معاملات، مما يجعل من الصعب إصلاح الثغرات في كيفية تصميم تقنية “blockchain” وبرمجتها أو العقود الذكية المبنية عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا