مقالات

أفضل الكتب للتطوير الشخصي والثقافة 

 

كتبت / سلمى محمد

 

تطوير الذات أو التطوير الشخصي هو مجال مهم للغاية للأفراد الذين يسعون لتحسين حياتهم سواء حياتهم الشخصية أو المهنية. ومن المعروف أن القراءة هي واحدة من الطرق الفعالة لتحقيق ذلك، حيث يمكن للكتب المناسبة أن تلهم وتوجه الأفراد نحو الطريق الصحيح.

 

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية

 

إنه من أفضل كتب التطوير الشخصي والذاتي في العالم، هذا ليس فقط على المستوى الشخصي، بل أيضًا ساعد العديد من المؤسسات والشركات الدولية على النجاح والتطور، وعلى الرغم من نشره في نهاية القرن العشرين، إلا أنه لا يزال راسخًا في مجال التطوير الذاتي وإدارة عرش التميز.

ويستند إلى سلسلة من المقابلات التي أجراها المؤلف ستيفن كوفي مع بعض أشهر المعاصرين في الأدب والفن والرياضة وحتى رجال الأعمال، بالإضافة إلى ذلك مسح لأولئك الذين شكلوا تاريخ العالم وتركوا بصماتهم على أمريكا والبحث.

 

كتاب فكر كيف تُصبح غنياً

يعتبر واحد من أفضل كتب التطوير الشخصي حيث أنه يعطي المؤلف “نابليون هيل” للقارئ خطوات فعالة بهدف تحويل حياته من مجرد عيش حياة عادية إلى حياة الأغنياء.

إن هذه الخطوات لا تستند إلى أمور تتعلق بجمع الأموال فقد لكنها تناقش الحواجز النفسية التي تمنع من الوصول إلى مستوى الثروة، ونتيجة عدم ثقة هذه الحواجز بقدراتك ومهاراتك. قد يؤدي ذلك أنك تتفاجأ إلى أي مدى يأخذك إلى المستويات المادية لتحقيق الرفاهية التي يبحث عنها الجميع.

إن الكتاب يتضمن أيضًا تعليمات للقيام بهذه الخطوات بالطريقة الصحيحة، جنبًا إلى جنب مع تجارب الرموز العالمية التي تركت تأثيرًا كبيرًا.

 

 

كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

يعتبر هذا الكتاب من أفضل كتب التطوير الشخصي وذلك لأنه يعرض وجهة نظر المؤلف وذلك بناء على حقيقة إحصائية تظهر أن مهارات التواصل الجيد لدى الشخص مع من حوله تساهم بنسبة 85٪ في نجاحه خاصة في مستوى العمل.

كان المؤلف ديل كارنيجي مفتونًا بفكرة الاتصال والتواصل وبناء العلاقات، ويمكن ذلك من خلال قائمة النصائح الخاصة به للحصول على أكبر عدد من الأصدقاء والتأثير في العديد الناس.

 

 

كتاب امرأة من طراز خاص

عادة ما تكون جميع الكتب التي تناقش أفكار التطوير الذاتي عرضًا عامًا لكل من الرجال والنساء، ولكن هذا الكتاب الذي اخترناه لجعل قائمتنا لأفضل كتب التطوير الذاتي مخصص للنساء على وجه التحديد.

على الرغم من أن المؤلف ذكر وهو “كريم الشاذلي” وهو أحد أسباب تأليف الكتاب، فإن فكرة نقل المؤلف لآرائه إلى امرأة يعتبرها ذات أسلوب معين فكرة جيدة وممتعة للقراءة.

كتاب قوة التفكير الإيجابي

مؤلف هذا الكتاب هو “إبراهيم الفقي” الذي برع في مجال التنمية البشرية، وقد أثرت كتبه وندواته في كثير من الناس في العالم العربي لتغيير حياتهم إلى الأفضل.

يركز هذا الكتاب على أهمية وجود التفكير الإيجابي في الشخص وهو يعتبر من أفضل كتب التطوير الشخصي. يذكر أن طرق التفكير الإيجابي هي التي لها تأثير كبير، إن لم يكن الوحيد في تغيير حياتك من الفشل والإحباط إلى الطموح والنجاح والسعادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا