مقالات

نصائح لتقليل الوزن بطريقة صحية خلال شهر رمضان

نصائح لتقليل الوزن بطريقة صحية خلال شهر رمضان

 

كتبت : إيمان حامد 

 

يعتبر شهر رمضان فرصة ذهبية للأشخاص الذين يرغبون في فقدان بعض الوزن الزائد فهو فرصة لتنظيم الجهاز الهضمي بشكل جيد وتناول بعض الأطعمة الصحية التي تجنب الصائمين الجوع والعطش.

 

بعض النصائح لتقليل الوزن في شهر رمضان هي :-

 

1/ الحد من تناول السكريات نظرا لكونها العدو الدود لمن يريدون إنقاص وزنهم خلال شهر رمضان لذا يفضل الاكتفاء بقطعة صغيرة للغاية من الحلويات كل يومين أو 3، مع تجنب تناول المشروبات والعصائر، التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات الضارة.

 

2/ تعمل المقبلات على زيادة الوزن لذلك يفضل الابتعاد عنها وخاصة البطاطا المقلية، التي يعتمد عليها الكثيرون خلال طعامهم، كما يفضل استخدام طرق بديلة للقلي مثل الشوي أو السلق.

 

3/ يجب تناول كميات كافية من المياه ولكن ليس دفعة واحدة، فيفضل تناول الماء منذ الإفطار وحتى السحور لما يمثله من أهمية ترطيب الجسم وبديلا عن المشروبات غير الصحية الأخرى، كما أنه يقلل الإحساس بالجوع خلال ساعات الصوم

 

4/ ينبغي ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان لكن مع تغيير موعدها إلى ما بعد الإفطار ويمكن للأشخاص الذين لايمارسون رياضة معينة خلال يومهم ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا عقب الإفطار بنحو ساعتين

 

5/ الحرص على تناول وجبة السحور و التي تساعد على خسارة الوزن، خاصة إذا ما اشتملت مائدة السحور على الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والألياف وعلى عكس المتعارف عليه فإن عدم تناول وجبة السحور يؤدي إلى مضاعفة الإحساس بالجوع، ما ينتج عنه تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الإفطار في اليوم التالي.

 

6/ على الرغم من الفوائد الصحية للتمر إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات، لذا يفضل ألا يزيد الاستهلاك اليومي التمر على مائدة الإفطار على تمرتين فقط.

 

7/ يمكنك الاعتماد على الأطعمة، التي تحتوي على نسبة من الألياف، والتي تطيل الإحساس بالشبع دون الإضرار الوزن، مع تناول الحبوب الكاملة مثل القمح أو الأرز البني والابتعاد عن المقرمشات والمكسرات، بين الوجبات، ويمكن استبدالها بطبق من الزبادي أو الفواكه منخفضة السعرات الحرارية أو كوب من الحليب المثلج خالي الدسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا