المرأة والحياةجمالك معانا

حافظي دائماً على نظافة فمكِ 

 

 

✍️ روان عبدالعزيز

 

النظافة من الإيمان، والبنت هي عنوان النظافة، وكما تهتمين بنظافة جسدك وملابسك و أدواتك الشخصية وكل ما يخصك، فلا يجب إهمال الفم الذي هو عنوانك.

 

فأنت عندما ترين أي شخص وتبدأي بالحديث فإذا وجد رائحة فمك غير مُريحة فسيتجنب الحديث معكِ فيما بعد، فلا تتسبب لنفسك في موقف مُحرج وتدعي أحد يرمي لكِ كلمة غير مرضية بالنسبة لكِ.

 

فكما توجد مرطبات لليد والبشرة ومعطرات الجسد لتكوني ذات رائحة جيدة، فأيضاً توجد حلول كثيرة لتجعل رائحة فمكِ جيدة ومقبولة لمن يتحدث معكِ ولا ينفر منكِ أحداً.

 

وهذه بعض الخطوات التي تساعدك في الحفاظ على نظافة فمك :- 

 

تفريش الأسنان: 

 

انتظمي دائماً على تفريش أسنانك بشكل يومي مرتان على الأقل حتى تقتلي أي رائحة كريهة ويكون فمك دائم الانتعاش، واستخدمي معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، بالإضافة للتركيز في اختيار فرشة الأسنان حتى تكون مناسبة لحجم فمك وتستطيعين الوصول لكل المناطق في فمك وتفرشها بشكل صحيح ومريح، بالإضافة لوجوب اختيار الفرشاة ذات السنون الناعمة حتى لا تؤذي اللثة ولا تتسبب في أي جروح والأهم من كل هذه هو تغير الفرشاه بحد أقصى كل ثلاثة أشهر.

 

استخدمي غسول مناسب : 

 

فالغسول مهم جداً لنظافة الفم والحفاظ عليه من الميكروبات فيقوم :

 

– السيطرة على بعض الأمراض التي قد تصيب الفم كالتهابات اللثة وتكوّن اللويحات السنيّة أو البلاك (Plaque)، وهذا يحدث عندما تستخدام أنواع تحتوي على زيوت أساسية أو مضادّات بكتيريّة ( كمادة الكلورهكسيدين :Chlorhexidine ) وهذا بعد الرجوع ( لمجلة Dental clinics of North America) بعام 2015م.

 

– يمكنك التخلص من رائحة الفم المزعجه فيُعتبر غسول الفم من أفضل الوسائل التي تقوم بالدفاع لمكافحة رائحة الفم الكريهة وخاصةً أنه يساهم في القضاء على كل البكتيريا التي تتسبب الرائحة السيئة للفم.

 

– يقوم بتنظيف الأجزاء التي قد يعصب الوصول إليها بفرشاة الأسنان داخل الفم.

 

– التقليل من نسبة الحموضة التي تحدث في الفم وتحافظ على بقاء مستوى المعادن في الفم طبيعيًّا فلا يزيد ولا يقل عن الحد عن المطلوب.

 

استخدمي خيوط الأسنان : 

 

فيساهم خيط الأسنان في إزالة كل الأطعمة التي تراكمت بين الأسنان، ومن ثَم الحدّ من رائحة الفم الكريهة والمُزعجة، زيادة على ذلك إزالة اللويحة السنيّة أو كما تُعرف بطبقة البلاك والبكتيريا المتراكمة بين الأسنان، ومن الأفضل أن تقومي باستخدام الخيط هذا يومياً بحد أدنى مرة واحدة نظراً لما يُحيط به من فائدة.

 

نظفي لسانك أيضاً :

 

عندما تستخدمين فرشاة الأسنان قومي أيضاً بعد تفريش أسنانك بتفريش لسناك بعدها، فهذا يُساهم في منع تراكم البكتريا والبقايا التي تتراكم في الفم مما يتسبب في روائح كريهة، ولكن عند القيام بتنظيف اللسان لا تضغطي بشكل عنيف عليه حتى لا تؤذي أنسجة اللسان، فقومي بتمرير الفرشاة بهدوء للأمام والخلف وعلى الجانب وتمضمضي بالماء بعدها.

 

شرب الماء : 

 

بعيداً عن فوائد شرب الماء التي لا حصر لها، فإن له فائدة تنظيف الفم ولها مفعول جبار خاصةً المياة المحلاه بالفلورايد، فيقوم هذا المركب بتقوية ومتانة الأسنان ويقلل من حادثة التسوس، بل أن بعض الدول تقوم بإضافة هذه المادة أصلاً للماء العادي لمنع حالات تخريب الفم.

 

والكثير والكثير من الطرق التي يمكنك استغلالها للحفاظ على رائحة فمك وتظل دائماً رائحتة معطرة، وأيضاً الحفاظ على صحة أسنانك ولثتك، وإذا احتجت الذهاب إلى طبيب لا تترددي فقد يكون عنده حل لمشكلة مُبكرة.

إقرأ أيضاً:- 

ألوان المكياج المناسبة للون بشرتك

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا