مقالات
أخر الأخبار

شبح آلام المفاصل في الشتاء

د. شادي غالي

 

لماذا نعاني من آلام المفاصل في الشتاء؟

سؤال يؤرق الجميع وفي هذا المقال عزيزي القارئ سوف نجيب عليه مع طرح الحلول بين يديك، لذا أولًا واجب أن تعرف كيفية التعامل معها.

يمكن أن تؤدي موجة البرد إلى إرتفاع في نزلات البرد والسعال، وكذلك آلام المفاصل عادةً ما تؤثر آلام المفاصل على كبار السن أو الرياضيين أو المصابين بإلتهاب المفاصل ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص من آلام المفاصل فقط في فصل الشتاء، مما يصعب إدارته يرجع هذا الألم في الغالب إلى التغير في الطقس.

يمكن أن تؤدي درجة الحرارة المنخفضة إلى تقلصات العضلات، والتي يمكن أن تؤدي إلى تصلب العضلات وآلام المفاصل.

حيث يمكن أن يؤدي تقليل التعرض لأشعة الشمس أيضًا إلى تقليل مستويات فيتامين (د) في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة خطر تلف العظام والمفاصل.

سبب آخر لزيادة آلام المفاصل عندما يكون الجو باردًا بالخارج هو صعوبة انتقال الدم إلى أطرافنا مثل أصابع القدمين وأصابع اليد.

عزيزي القارئ..

آلام المفاصل من شأنه أن يصيبك في أي وقت من العام، لكنك ستعاني من مشكلة التعامل معه خلال فصل الشتاء بالأخص.

فكيف تتغلب على الألم؟

هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في ما يأتي:

ُطرق التغلب على آلام المفاصل في الشتاء تغيير درجات الحرارة عادةً لا يصيبك بألم المفصل، لكن الجو البارد يزيد من الأعراض إن كنت تعاني من آلام المفاصل من السابق.

عندما تشعر بالبرد، يقوم الجسم بتحديد كمية الدم المتدفقة إلى الأطراف، وذلك من أجل التركيز على الأعضاء الهامة، مثل: القلب والرئتين، وهذا الأمر يعني وصول كمية أقل من المعتاد من الدم إلى المفاصل الأمر الذي يزيد من الآلم في المنطقة.

الأنسجة الطرية التي تحيط بالمفاصل تصبح أقل مرونة خلال البرد، لذا ستشعر أن مفاصلك تعاني من التشنج مما يزيد من الآلم، لذا يجب التغلب على البرد؛ للوقاية من آلم المفاصل في الشتاء، ويتم ذلك بالطرق الآتية:

1- أرتدي ملابس دافئة

التغلب على آلام المفاصل في الشتاء يُمكن أن يتم من خلال إرتداء الملابس الدافئة، لذا ننصحك بكل مما يأتي:

– أرتدي القفازات والوشاح والملابس الثقيلة.

 

– أرتدي الملابس التي تُغطي ركبتك وقدميك أيضًا.

– أضف طبقة إضافية من الملابس في حال البرد القارص، أو في حال شعورك بالبرد.

بهذه النصائح تحافظ على دفئ جسمك وتعطيه المزيد من الحرارة الأمر الذي يقلل من آلم المفاصل الذي تشعر به.

2- أشرب المزيد من السوائل

خلال فصل الشتاء يقل شعورك بالعطش، لكن هذا لا يعني أن جسمك لا يحتاج إلى الماء والسوائل، لذا حاول شرب كمية مناسبة من الماء يوميًا.

الماء خاصةً والسوائل عامةً تُعد من الوسائل الجيدة في التغلب على آلم المفاصل في الشتاء، حيث أن الإصابة بالجفاف من شأنه أن يجعل جسمك حساسًا إتجاه الآلم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة آلم المفاصل.

3- حافظ على وزنك المثالي

لا داعي للجلوس طوال اليوم خلال فصل الشتاء ومشاهدة التلفاز وتناول الطعام، هذه الأمور من شأنها أن تزيد من وزنك وأنت بغنى عن ذلك.

زيادة الوزن من شأنه أن يُضيف العبء على المفاصل لتزداد الآلام التي تشعر به، لذا يجب المحافظة على الوزن فهو من الوسائل الفعالة في التغلب على آلم المفاصل في الشتاء، لذا ننصحك بالآتي:

– حاول القيام بتمارين رياضية بسيطة داخل المنزل.

– تناول الأطعمة الصحية وأبتعد عن الدهنية.

– أشرب المشروبات التي تتم بخصائصها الحارقة للدهون، مثل: مشروب الميرمية/القرفة/الجنزبيل/الليمون/الكركم.

4- تناول أطعمة ڤيتامين.د (Vitamin D)

يقل تعرضك لأشعة الشمس خلال فصل الشتاء، وهذا أمر طبيعي، لكن السيء في الأمر أن مستويات فيتامين (د) تنخفض أيضًا.

إنخفاض فيتامين (د) من شأنه أن يلعب دورًا في حساسية جسمك تجاة آلام المفاصل؛ ويمكنك أن تستمد ڤيتامين (د)من:

– الحليب ومشتقاته.

– صفار البيض.

– السلمون.

– التونة.

– السردين.

– الخوخ.

– المشمش.

– الجزر.

– التين.

5- أرتدي الأحذية الشتوية الثقيلة

الأمطار والثلوج والأرض الرطبة تجعل حالات الوقوع شائعة خلال هذا الفصل، وإن كنت مصابًا بآلم المفاصل فإن الوقوع سيشكل مشكلة كبيرة لك ولصحتك.

تأكد قبل خروجك من المنزل من إرتداء حذاء مخصص يعطي جسمك الدعم الكامل ويقلل من فرص وقوعك، وانظر أين تضع قدمك دائمًا، فهذه إرشادات جيدة للتغلب على ألم المفاصل في الشتاء.

6- تناول زيت السمك

قم بإضافة زيت السمك إلى طعامك، فهو غني بالأوميجا 3 (Omega- 3)، والتي تساعد في التقليل من فرص الإصابة بالالتهابات، وبالتالي تقليل آلم المفاصل.

7- التدليك

التدليك العلاجي من شأنه تخفيف آلام المفاصل والعضلات والعظام للكبير والصغير؛ الرياضيين وغيرهم، فهو يعمل على التخلص من الدم الفاسد وإخراج اللاكتيك آسيد المسبب لآلام العضلات.

كما يعمل على تجديد خلايا الدم والجلد والتخلص من آلام الكتفين من أعلى والرقبة ولوح الكتف وآلام أسفل الظهر؛ فهو علاج طبيعي فعال ومكمل مع التغذية العلاجية السليمة.

8- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بشكل سليم في الشتاء سواء تمارين اللياقة البدنية في صالة الچيم أو ممارسة السباحة يعمل على التخلص من آلام المفاصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا