مقالات

4 خطوات بسيطة لاستعادة طاقتك و حدسك الداخلي

✍️ورد سلمي

 

بداية قبل أن نعرف الخطوات اللازمة لمعرفة كيفية استعادة طاقتنا من جديد، لنعرف أولاً ما معنى الطاقة الداخلية؟ وما هو الحدس؟ وكيف نستمده من الخارج وكيف نحافظ على طاقتنا؟وسيتناول هذا المقال:

 

الطاقة: مفهوم الطاقة يعبر عن القوة أو القدرة على التغيير أو القيام بمهام معينة، وهى مرتبطة بالنشاط البدني والحيوية العامة وتسمى الطاقة الداخلية. وهناك نوع آخر من الطاقة يسمى الطاقة العقلية وهي المقدرة على التفكير والإبداع والابتكار. وتُحفَّز الطاقة بنشاطات بدنية كممارسة الرياضة أو تناول غذاء صحي والراحة للجسد، وتتأثر بالعاطفة، وحالة الجسد.

 

هل الحدس يمكن التعبير عنه بمعنى الشغف؟

قطعا لا، الحدس هو التوقع، توقع حدوث شيء معين بدون براهين حيث يمكن للشخص أن يشعر بأشياء غير مفهومة، تحمل رسائل غير مباشرة.

 

مثلا تخيل أنك تقوم بزيارة لصديقك المقرب، وعندما تصل إلى منزله، تشعر بشيء غير طبيعي دون أن تعرف السبب، تشعر بالقلق والتوتر المفاجئ، تطرح على صديقك سؤالا عن أحواله فـيخبرك أن لديه مشاكل، الحدس هنا يشير إلى أن هناك شيئا غير عادي.

 

أما الشغف يشير إلى الشعور القوي والعميق و الانجذاب والاهتمام الشديد. الشغف يزيد من قدرتك على التنبؤ والإبداع.

 

لاستعادة الطاقة والحدس الداخلي تعتمد هذه العملية على الفرد بشكل ذاتي بمعنى أنه المسؤول عنها، ونلخصها في أربع خطوات بسيطة يمكن أن تساعدك على البدء في هذه العملية:

 

الاستماع إلى الذات: استمع لصوتك الداخلي للتعبير عن نفسه. اسمع مشاعرك وتقبلها مهما كانت فقد تحتاج للانعزال أو تحتاج لوجود شخص ما بجانبك. فكر وتأمل في الأمور التي تشغل تفكيرك، اسأل نفسك ماذا أريد؟، بم أشعر؟ ما هى احتياجاتي الداخلية؟

ستساعدك الإجابات على معرفة ماذا تريد.

 

التفكير الإيجابي: الطاقة الداخلية تتأثر تأثرا طرديا مع الأفكار والتفكير الإيجابي، فكلما كنت إيجابيا زادت طاقتك وزاد شعورك بالأمل والتفاؤل. جدد نشاطك وركز على الأشياء التي تسعدك. طور من تفكيرك ومن نظرتك للأشياء، لا تنظر بعين عبثية أو عشوائية. انظر لنصف الكوب الممتلئ كفاك عبثا. دائما حاول تغيير الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية. الجدير بالذكر أن ممارسة الرياضة تساعد على تحسين المزاج والشعور بالحيوية والنشاط.

 

استكشف نفسك وثق بذاتك، نمي مواهبك، حفز مخيلتك من خلال الكتابة، الرسم، الموسيقى، أو أي نشاط آخر يعزز الجانب الإبداعي لشخصيتك. يمكن لهذا مساعدتك على توسيع أفق الحدس الداخلي.

كما أن الثقة في النفس تساعدك على استعادة حدسك والقدرة على تخطي الصعاب ومواجهة التحديات.

 

حدد أهدافك ورتب أولوياتك.

 

ينبغي عليك تحديد أهدافك والتركيز عليها وتعيين الأولويات في الحياة، فذلك سيساعدك كثيرا في ترتيب حياتك.

من الضروري أن تسعى لتحقيق أهدافك لتشعر بالإنجاز وتزداد طاقتك وشغفك.

 

هذه الخطوات تحتاج إلى بذل جهد واستمرارية فكل شيء يمكن حدوثه بالاستمرار لا محال. لا تتعثر انهض وتحدث مع نفسك وأخبرها إنك قادر على التغيير وإنك شخص ناجح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا