مقالات

التغذيه السليمه مفتاح الصحه والعافيه

✍️كتبت : ناديه فودة

تعتبر التغذيه السليمه جزء من حياة الإنسان الصحيه الجسم يحتاج الي الطعام الصحي فالطعام هو الوقود التي يحتاجه الإنسان للعمل بوظائفه بشكل سليم وتعتمد التغذيه الصحيه علي مجموعه من الاطعمه التي توفر العناصر الغذائيه لصحه جسم الانسان.

لصحه جيدا وصحيه لجسم الإنسان يجيب الاعتماد علي الفواكه والخضروات فاهي تزود الجسم بالعناصر الغذائيه للجسم والوقايه من الأمراض المزمنه فاهي تعتبر من الاطعمه قليلة السعرات الحرارية ويحتوي علي الالياف المهمه والتي تزيد احساس الإنسان بالشبع ويجيب النتاول منها للحصول علي تغذية سليمه وصحيه.

تجنب اللحوم المصنعه

ان استهلاك اللحوم المصنعه يتسبب بشكل مباشرة الاصابه بالسرطان وخصوصا سرطان القولون فااستهلاك اللحوم المصنعه يسبب في زيادة في الوزن فايجيب علينا تجنب اللحوم المصنعه لصحيه جيد وسليمه

يجيب علينا تضمين مصادر جيده من البروتينات مثل اللحوم البيضاء والسمك والبقوليات وتناول الكربوهيدرات مثل الحبوب الكامله والأرز البني.

ويجيب علينا تناول كميات كبيرة من شرب الماء يوميا للحفاظ علي ترطيب الجسم وضمان عمليه الهضم والتمثيل الغذائي بشكل صحيح.

والحفاظ علي صحيه جيدة يجيب علينا ممارسه الرياضه يوميا بشكل منتظم حيث الرياضه تساعد حرق السعرات الحراريه الزائد ويعزز صحة القلب والاوعيه الدمويه ويحسن مستوي الطاقه والنشاط العام.

ومن الضرورة تجنب تقليل تناول الدهون المشبعه و السكريات حيث تؤدي من زيادتها بالعديد من الأمراض مثل أعراض القلب والسكري والسمنة.

بالاضافه الي ذلك يجيب علي الفرد الحرص علي تناول وجبات منتظمه وصحيه والابتعاد عن الوجبات السريعة الغير صحيه التي تحتوي علي نسب عاليه من الدهون والسكريات والصوديوم.

ومن الجوانب المهمه أيضا في التغذيه الصحيه هي الوعي بحجم الاطعمه المنتاوله حيث يمكن ان يؤدي تناول كميات كبيرة من الطعام الي زيادة في الوزن ومشاكل صحية.

ومن المهم أيضا ان التغذيه الصحيه لاتعني الحرمان او الشعور بالجوع المستمر بل يمكن للفرد تحقيق التوازن بين الصحه والمتعه من خلال تناول مجموعه متنوعه من الاطعمه اللذيذة والمغذيه ويمكن استكشاف وصفات صحيه التي تناسب الذوق الشخصي وتلبي احتياجات الجسم بشكل متوازن وان التغذيه السليمه ليست مجرد نظام غذائية مؤقت بل هي نمط الحياة يجيب الاستمرار فيها ويجيب علينا ان نعيش حياة صحية وسليمه.

اقرا ايضا:-

التغذية الصحية لحياة وصحة أفضل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا